خدمات المؤسسات

نقدم خدماتنا للمصارف الحكومية ومصارف الخاصة والشركاء التجاريين.

المصارف والمؤسسات المالية

توفر بلو للزبائن والمستخدمين من قطاع المصارف والمؤسسات المالية خدمة إصدار البطاقات بمختلف أنواعها: المدينة والدائنة والبطاقات المدفوعة مسبقًا التي تحمل العلامة التجارية لشركتي الدفع العالميتين ماستركارد وفيزا وفقًا لأعلى المعايير وأحدث التقنيات المعتمدة عالميًا، ويأتي ذلك مع  دعمٍ كامل لوظائف الشرائح الذكية والدفع بلا لمس، لنضمن تقديم منتجات دفع متطورة تتيح لزبائنهم تجربة مميزة وآمنة في تعاملاتهم المالية.

تشمل هذه الخدمة:

إدارة وإنشاء البطاقة بالكامل، تصميم البطاقات حسب الطلب، إدارة المدفوعات على البطاقة وحساباتها، دعم مجموعة واسعة من البطاقات متعددة العملات والحسابات، إدارة الائتمان: المنح/تسديد الأقساط، نظام تسويات مرن وسلس، نظام ميسر لإدارة العمولات والرسوم والفوائد، برامج الولاء، إمكانية الربط مع أنظمة المصارف والمؤسسات المالية من خلال مجموعة APIs متنوعة.

تعدّ البطاقات المدفوعة مسبقًا بأنواعها والمستخدمة لمختلف أغراض الدفع بديلًا آمنًا ومريحًا للشيكات والأموال النقدية؛ فهي لا تحتاج إلى ربطها بالحساب المصرفي، بل يمكن شراؤها أو تغذيتها حسب الحاجة.

يمكن استعمال البطاقات المدفوعة مسبقًا لإتمام عمليات الدفع الإلكتروني في مجموعة واسعة ومتنوعة من نقاط البيع في العراق والعالم أجمع، بما يشمل الفنادق، ومراكز التسوق، والمحلات التجارية، والمطاعم، ومحطات الوقود، وغيرها الكثير، كما يمكن استخدامها لإتمام عمليات الشراء عبر شبكة الإنترنت، وإجراء السحب النقدي عن طريق أجهزة الصراف الآلي (ATM) في حال إتاحة ذلك.

من خلال الحلول الآلية، تتيح شركة بلو للمصارف والمؤسسات المالية إمكانية تنويع محفظة البطاقات الخاصة بها وتوسيعها، من خلال إصدار البطاقات المدفوعة مسبقًا القابلة للشحن أو غير القابلة للشحن.          

البطاقات المدفوعة مسبقًا غير القابلة للشحن: يمكن إصدارها للحالات التي لا تحتاج إلى إعادة الشحن، وتعدّ بمثابة هدية ملائمة نظرًا لاستخداماتها المتعددة.

البطاقات المدفوعة مسبقًا القابلة للشحن: تتيح لحاملي البطاقات أو المؤسسات وأصحاب الأعمال تغذية الأموال في البطاقة، سواء عبر إيداع الأموال النقدية من خلال فروع المصرف أو المؤسسة المالية أو شبكة الوكلاء والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى البطاقة، ويمكن أن يتم هذا الأمر من خلال تحويل الأموال من بطاقة إلى أخرى.

2- البطاقات المدينة (Debit Cards):

نوفر في بلو حلولاً متكاملة وشاملة  للمصارف والمؤسسات المالية لإدارة البطاقات المدينة بشكل عالي الكفاءة، بما في ذلك التفويض الإلكتروني اللحظي ضمن أعلى مستويات الرقابة وضبط المخاطر.

يمكن ربط البطاقات المدينة مع الحساب الجاري للعميل، كما يمكن ربطها بحسابات أخرى متعددة مثل حسابات التوفير والحسابات متعددة العملات.

3- البطاقات الدائنة (Credit Cards):

هي البطاقة التي تصدرها المصارف أو المؤسسات المالية لعملائها، ويتم من خلالها منحهم ائتمانًا كرصيد محدد يتم استخدامه في عمليات الدفع الإلكتروني، ويتم سداد المبلغ المستخدم بموجب أقساط شهرية أو دفعة واحدة، بحسب سياسة الائتمان الخاصة بالجهة المصدرة.

نحرص في شركة بلو على تقديم خدمات متكاملة عالية الجودة للمستخدمين، ويشمل ذلك: 

خدمة إعداد البيانات: 

نقدم خدمات إعداد البيانات ومعالجتها وتجهيزها لغايات الإصدار، وذلك بعد استلامها من قِبَل المصرف أو المؤسسة المالية بصورة آمنة، لتكون جاهزة لإصدار البطاقة.

خدمة طباعة البطاقات

نقدم لزبائننا عدة خيارات لطباعة البطاقات سواء الذكية منها أو التي تدعم خاصية الدفع غير الملموس.

 ويشمل ذلك، الطباعة عن طريق النقش البارز على البطاقة، أو الطباعة الحرارية، أو الحفر بالليزر، ونوفر طرقًا مختلفة للطباعة هي:

الطباعة في مقر الشركة: وذلك من خلال توفير مركز طباعة البطاقات المتخصص والمزود بأحدث الآلات والمعدات الحديثة وبأعلى مستويات الجودة وضمن معايير الأمان الدولية، والذي يدار من قبل فريق متخصص ذي خبرة واسعة في هذا المجال.

الطباعة في مقر الزبون: حيث يتم إعداد البيانات الخاصة بالبطاقات وتجهيزها في مقرنا، ومن ثم إرسالها دفعة واحدة بطريقة آمنة إلى ماكينة طباعة مخصصة لهذا الغرض لدى مقر الزبون ليتم طباعتها هناك.

الطباعة الفورية لدى فروع المصرف أو المؤسسة المالية: يعدّ الإصدار الفوري للبطاقة خيارًا للمصارف أو المؤسسات المالية التي ترغب في تزويد عملائها بخدمة تسليم البطاقة على الفور مع وقت انتظار قصير للغاية، مما يعزز ثقة العميل وولائه.

خدمات إصدار رقم التعريف الخاص بالبطاقة (الرقم السري) وإدارته:

يُستخدم رقم التعريف الشخصي (PIN) لتعريف هوية حامل البطاقة، ونوفر طرقًا مختلفة لتسليم رقم التعريف الشخصي كما يلي:

  • طباعة رقم التعريف الشخصي في ظرف خاص وآمن.
  • إرسال رقم التعريف الشخصي عبر رسالة نصية قصيرة أو من خلال تطبيق الهاتف النقال الخاص بالزبون.
  • اختيار حامل البطاقة لرقم التعريف الشخصي الخاص به لدى فرع المصرف، حيث يستطيع المصرف تقديم خدمة اختيار رقم التعريف الشخصي قبل إصدار البطاقة أو بعدها.

خدمات تغليف البطاقات

يتم تغليف البطاقات آليًا بواسطة ماكينات مخصصة لهذا الغرض، مع إمكانية إضافة النشرات التوعوية والعروض التسويقية لمغلفات ومتعلقات البطاقات بالكامل.

نوفر لقطاع المصارف والمؤسسات المالية مجموعة شاملة من خدمات إدارة شبكات أجهزة الصراف الآلي (ATM) الخاصة بها ومتابعتها في مختلف أنحاء العراق. 

ويشمل ذلك، خدمات قبول عمليات أجهزة الصراف الآلي ومعالجتها ومراقبتها عن بعد، والخدمات ذات القيمة المضافة، بالإضافة إلى إتاحة آليات مختلفة لإحتساب رسوم تفويض العمليات آنيًا، والدعم الشامل للمعاملات المالية الإلكترونية، والصرف بعملات متعددة، وإدارة الحسابات المتعددة، والتسويات، والتقارير ومعالجة النزاعات.

ونقدم أيضًا الخدمات الاستشارية الخاصة باختيار أجهزة الصراف الآلي، وبناء سيناريوهات وشاشات سير الحركة المالية على أجهزة الصراف الآلي، والفحوصات اللازمة، وشهادات الاعتماد مع البنك المركزي العراقي وشركات الدفع العالمية، بالإضافة إلى مراقبة ما بعد التشغيل.

نوفر خدمات تحويل ومعالجة العمليات والحركات التي تتم على البطاقات وأجهزة نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي (ATM) من خلال ربط الأنظمة المصرفية الأساسية وأجهزة الصراف الآلي مع المقسم الوطني الخاص بالبنك المركزي العراقي (National Switch)، والربط مع شركتي ماستركارد وفيزا، وذلك لتحويل مختلف أنواع المعاملات المحلية والعالمية التي تتم على بطاقات الدفع وأجهزة الصراف الآلي ومعالجتها. 

نقدم لزبائننا نظامًا متطورًا لمعالجة الحركات يواكب أحدث المتغيرات في قطاع الدفع الإلكتروني، حيث يمكن إجراء أي تعديلات بما يتناسب مع متطلبات كلّ زبون ويلبي احتياجاته المتنوعة، ضمن أعلى معايير الأمن والحماية.

إن من أهم أولوياتنا في شركة بلو الحفاظ على الأمن عن طريق توفير متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والاحتيال؛ ويحدث ذلك بواسطة أحدث البرامج والأنظمة التي نستخدمها بشكل يومي ومعتمد، ويمكننا ذلك من مساعدة المصارف والمؤسسات المالية في تحقيق متطلبات الرقابة على العمليات، وذلك لضبط أي عمليات مشبوهة والمخاطر المرتبطة بها، وذلك إما من خلال الرقابة المباشرة واللحظية وغير اللحظية لوقت حدوث العمليات. 

تعتمد هذه الأنظمة على حلول الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك العمليات، كما تسمح بتعريف السيناريوهات بناءً على معايير متعددة، بالإضافة إلى إمكانية تعريف القواعد التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، مبلغ المعاملات وعددها، وفئات التجار، والبلد، والمنتج، ونوع المعاملة، وغير ذلك الكثير. وتوفر هذه الأنظمة أيضًا آليات استخراج التقارير وتحليلها، ويمكن إحالة أعمال الرقابة إلى شركتنا أو منح المصرف صلاحيات الولوج للأنظمة لتنفيذ الرقابة من قبله، مع توفير الخدمات الاستشارية كافة بهذا الخصوص.

نوفر أيضًا خدمة “3D secure” التي من شأنها تزويد العملاء بخدمات آمنة ثلاثية الأبعاد، لضمان تجربة تسوق ممتعة باستخدام البطاقة عبر الإنترنت بكل أمان ودون القلق من الاحتيال، وذلك من خلال اعتماد المعاملة بعد إدخال كلمة المرور لمرة واحدة (OTP)، والمرسلة عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني.

مع زيادة اعتماد معظم القطاعات في مختلف أنحاء العالم على تطبيقات الهواتف الذكية المتنوعة، نقدّم لزبائننا من قطاع المصارف والمؤسسات المالية خدمة إنشاء تطبيقات الهاتف النقال، التي تتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل لتلبية احتياجاتهم ومواكبة متطلبات عملائهم المتغيرة باستمرار.

وتُعدّ هذه الخدمة نافذة متكاملة ومميزة تضيفها هذه المؤسسات والمصارف إلى سلسلة الخدمات التي تقدمها لعملائها، بما يواكب أحدث التطورات في قطاع الدفع الإلكتروني، ويسهّل على العملاء إتمام معاملاتهم المالية والاطلاع على جميع تفاصيل حساباتهم بكل سهولة ويسر، مع مراعاة أعلى معايير الأمن والحماية.

نقدم لزبائننا من قطاع المصارف والمؤسسات المالية أفضل الخدمات الاستشارية في مجال خدمات الدفع بما يشمل الاستشارات الفنية والمالية والتجارية المتعلقة بالدفع الإلكتروني، لمساعدتهم في إطلاق منتجاتهم، ورسم استراتيجيات التسويق وفقًا لوضع السوق، والوصول إلى العملاء المستهدفين لتحقيق أرباح أكثر بأقل التكاليف الممكنة.

وإلى جانب ذلك، نقدّم لزبائننا مجموعة متكاملة ومتنوعة من حلول إعداد التقارير والتحليل لمؤشرات الأداء الرئيسية، للإسهام في رسم الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق مختلف أهدافهم، واستخدامها لقيادة عمليات تطوير أعمالهم وتعزيزها على نطاق أوسع، بالإضافة إلى تحليل أنماط حاملي البطاقات وسلوكياتهم، وإدارة المخاطر والاحتيال.

نقدّم لزبائننا من قطاع المصارف والمؤسسات المالية حلولاً مبتكرة وفريدة من نوعها لنساعدهم في الوصول إلى رضى عملائها وضمان ولائهم للمنتجات والعلامة التجارية الخاصة بكلّ منهم، مما يوفّر ميزة إضافية تعزّز من التنافسية، وتستقطب المزيد من العملاء المستهدَفين بما تقدّمه لهم من مزايا وخدمات فريدة من نوعها.

ومن أبرز خدمات القيمة المضافة التي نوفرها في شركة بلو، برامج الولاء المصمّمة خصيصًا لتلبية متطلبات كلّ زبون وتحقيق توقعاته، وبالتالي الحفاظ على زبائنه الحاليين وزيادة قاعدة عملائه عبر تقديم أفضل البرامج والحلول والعروض الحصرية لهم

الوزارات والمؤسسات الحكومية

نحرص في شركة بلو حرصاً محكماً على تقديم الافضل لزبائننا في شتى القطاعات. 

وحين يتعلق الأمر بالقطاعات الحكومية، نوفّر لزبائننا من الوزارات والمؤسسات الحكومية مجموعة متنوّعة من بطاقات الدفع، التي تساعد في إتمام عمليات الدفع إلكترونيًا بكل سهولة وكفاءة، وفقًا لأعلى معايير الحماية والأمان.

تشمل هذه البطاقات:

بطاقات الرواتب: لتحويل رواتب الموظفين من خلالها، وتمكينهم من سحب مبالغ الرواتب من أجهزة الصراف الآلي (ATM) أو نقاط السحب، أو استخدام البطاقة للدفع الإلكتروني من خلال نقاط البيع المتوفرة في جميع أنحاء العراق ومختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى إمكانية التسوق الإلكتروني.

بطاقات الحوافز والقروض: لتحويل الحوافز أو القروض والسلف إلى الموظفين بسهولة وسرعة وأمان.

بطاقات السفر: لتغطية نفقات رحلات العمل للموظفين من خلال البطاقة.

بطاقات ذات علامة تجارية مشتركة: إمكانية طباعة أكثر من شعار على البطاقة واختيار التصميم الذي يلبي رغبة الزبون وطموحاته ويلائم ذوقه وتوجهاته مهما كانت.

نوفّر لقطاع الوزارات والمؤسسات الحكومية مجموعة شاملة من خدمات إدارة شبكات أجهزة الصراف الآلي (ATM) الخاصة بها، ومتابعتها في مختلف أنحاء العراق، بالإضافة إلى خدمات قبول عمليات أجهزة الصراف الآلي وتحويلها ومعالجتها.

نوفر من خلال هذه الخدمة لزبائننا من الوزارات والمؤسسات الحكومية منصة لعرض الفواتير وتحصيلها وجبايتها إلكترونيًا؛ وهو نظام مركزي متكامل يتيح لجميع المواطنين الاستفسار عن فواتيرهم ودفع قيمتها من خلال مراكز وقنوات الدفع في جميع أنحاء العراق.

وتوفّر منصة الجباية خدمات عديدة وشاملة تسهّل على الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية عمليات التحصيل والرقابة والتسويات اليومية وحل مشاكل الجمهور والرد على استفساراتهم.

نقدّم لزبائننا من قطاع الوزارات والمؤسسات الحكومية مجموعة متكاملة ومتنوعة من حلول إعداد التقارير والتحليل لمؤشرات الأداء الرئيسية، للمساعدة في رسم الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق أهداف كلّ منهم، واستخدامها لقيادة عمليات تطوير أعمالهم وتعزيزها على نطاق أوسع.

مع زيادة اعتماد معظم القطاعات في مختلف أنحاء العالم على تطبيقات الهواتف الذكية المتنوعة، نقدّم لزبائننا من قطاع الوزارات والمؤسسات الحكومية خدمة إنشاء تطبيقات الهاتف النقال، التي تتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل لتلبية احتياجاتهم ومواكبة متطلبات عملائهم المتغيرة باستمرار.

وتُعدّ هذه الخدمة نافذة متكاملة ومميزة تضيفها هذه الوزارات والمؤسسات إلى سلسلة الخدمات التي تقدمها لعملائها، بما يواكب أحدث التطورات في قطاع الدفع الإلكتروني، ويسهّل على العملاء إتمام معاملاتهم المالية والاطلاع على جميع تفاصيل حساباتهم بكل سهولة ويسر، مع مراعاة أعلى معايير الأمن الحماية.

يعمل فريق بلو بلا انقطاع وبحرص تام على التواصل الفعال بأفضل الطرق الممكنة، ويوفر خدمة مركز الاتصال لخدمة الزبائن عبر الهاتف شتى الحلول والاجابات التي تراود أذهان المتواصلين باختلافهم، ويشمل ذلك الزبائن والمستخدمين من القطاع الحكومي وغير الحكومي والمؤسسات وكل المستخدمين بكل خلفياتهم العملية، سيكون فريقنا متوفراً على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع لتلبية حاجات المستخدمين متى أرادوا بكل احترافية وتقبل. 

الشركات والمؤسسات غير المالية

توفر بلو للشركات والمؤسسات غير المالية بطاقات ذات علامة تجارية مشتركة حصرية لعملائها من الشركات أو الأفراد، بحيث يمكن طباعة شعار الشركة أو المؤسسة على البطاقة وإدارتها، وفقًا لأعلى معايير الحماية والأمان.

تضفي هذه الخدمة ميزة إيجابية للشركات والمؤسسات تعكس مدى تطورها واعتمادها على أحدث حلول الدفع الإلكتروني، بما يتناسب مع هويتها وعلامتها التجارية المتفردة بين عملائها وفرَق عملها.

نوفّر للشركات والمؤسسات غير المالية خدمة إصدار مختلف أنواع البطاقات الخاصة من شركتَي ماستركارد و فيزا، وفقًا لأعلى المعايير وأحدث التقنيات المعتمدة عالميًا، لنضمن لها تجربة مميزة وآمنة في التعاملات المالية الخاصة بها بما يشمل، بطاقات الرواتب ومخصصات تنقلات الموظفين، وغيرها، حيث تصدر الشركة هذه البطاقات لموظفيها لتغطية نفقات العمل، بما يتيح للشركات والمؤسسات متابعة معاملات موظفيهم وإحكام الرقابة على إنفاقهم.

نوفّر للمؤسسات الخيرية وغير الربحية أفضل الحلول التي تساعد في تسهيل عملها لإيصال المساعدات إلى مستحقيها بكل سرعة وسلاسة، من خلال تزويدها ببطاقات الدفع، وأنظمة الدفع الإلكتروني اللازمة، لتتم عملية تقديم المساعدات في جميع أنحاء العراق وفقًا لأعلى معايير الحماية والأمان.

نوفّر للشركات والمؤسسات غير المالية حلولًا وأنظمةً للدفع والتحصيل الإلكتروني تتناسب مع طبيعة عمل كل جهة، حيث تكون مجهَّزة خصّيصًا لتلبية احتياجات كل زبون، بما يخص عمليات الدفع لشركاء العمل أو تحصيل الأموال من الزبائن عبر منصة دفع الفواتير.

نوفر لزبائننا من الشركات والمؤسسات غير المالية منصة لعرض الفواتير وتحصيلها وجبايتها إلكترونيًا؛ وهو نظام مركزي متكامل يتيح لجميع الزبائن الاستفسار عن فواتيرهم ودفعها من خلال مراكز وقنوات الدفع في جميع أنحاء العراق.

وتجدر الإشارة إلى أن منصة خدمة الجباية الإلكترونية تم ربطها بالمقسم الوطني (National Switch) الخاص بالبنك المركزي العراقي، وقد اجتازت جميع الاختبارات المطلوبة من قبل البنك المركزي بنجاح، وبهذا فإن جميع عمليات الجباية والتسوية تتم تحت إشرافه

نقدم لزبائننا من الشركات والمؤسسات غير المالية خدمات استشارية فنية وتجارية متعلقة بالدفع الإلكتروني تساعدهم في رسم سياسات التحول الإلكتروني في مجالات الدفع والمعاملات المالية، بما يعزز من قدرتهم على التحول الرقمي وتطبيق أحدث 

حلول الدفع والمعاملات المالية الإلكترونية، لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال والتحول نحو الاقتصاد الرقمي.

نقدّم لزبائننا من الشركات والمؤسسات غير المالية مجموعة متكاملة ومتنوعة من حلول إعداد التقارير والتحليل لمؤشرات الأداء الرئيسية، للمساعدة في رسم الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق أهداف كلّ منهم، واستخدامها لقيادة عمليات تطوير أعمالهم وتعزيزها على نطاق أوسع.

مع زيادة اعتماد معظم القطاعات في مختلف أنحاء العالم على تطبيقات الهواتف الذكية المتنوعة، نقدّم لزبائننا من قطاع الشركات والمؤسسات غير المالية خدمة إنشاء تطبيقات الهاتف النقال، التي تتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل لتلبية احتياجاتهم ومواكبة متطلبات عملائهم المتغيرة باستمرار.

وتُعدّ هذه الخدمة نافذة متكاملة ومميزة تضيفها هذه الشركات والمؤسسات إلى سلسلة الخدمات التي تقدمها لعملائها، بما يواكب أحدث التطورات في قطاع الدفع الإلكتروني، ويسهّل على العملاء إتمام معاملاتهم المالية والاطلاع على جميع تفاصيل حساباتهم بكل سهولة ويسر، مع مراعاة أعلى معايير الأمن الحماية.

من خلال فريق مميّز ومدرَّب على أفضل استراتيجيات خدمة الزبائن، نوفّر خدمة مركز الاتصال لخدمة الزبائن عبر الهاتف المتوفرة على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

يعمل هذا المركز على توفير خدمة مميزة وعناية فائقة لعملاء زبائننا من قطاع الشركات والمؤسسات غير المالية، وذلك من خلال الرد على استفساراتهم المتنوعة واستقبال شكاويهم المختلفة، والتعامل معها بكل احترافية وشفافية.